أبو عصر المعلومات: كلاود شانون Claude Shannon

أ

البعض يجد هذا الإسم مألوفا. ولكن الأغلب للأسف لايجده كذلك. وعدتكم بالكتابة بين الحين والآخر عن شخصيات لها تأثير كبير في علوم الكمبيوتر بشكل عام. وقد سبق وكتبت عن أحد أهم الشخصيات وهو ألن تورن.

اليوم سأتحدث عن عالم آخر. هو العالم الأمريكي الشهير خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT الشهير وكذلك الاستاذ لاحقا في نفس المعهد. إنه كلاود شانون Claude Shannon.

ولد كلاود شانون في عام 1916. ومع أن كلاود عاش في قرية صغيرة في ولاية ميشيقان، إلا أنه كان لديه الفضول التطبيقي من صغره إلى أن مات. حيث كان يطبق هو وأحد أصدقاءه في قريته عندما كانوا أطفالاً كيف يوصلون خط تلفون بين منزليهم. وقد فعلوا. والمتتبع لسيرته يجد شيئين مميزين في شخصيته. الأول: فضوله التطبيقي الذي قد يقوده للانغماس في بعض التطبيقات التي تسرق وقته لأشهر وربما سنوات. الثاني: حسه الرائع والمميز في حله للمشاكل وطريقته الإبداعية في تفكيك وتحليل أي مشكلة.

دخل جامعة مشيقان University of Michigan لمرحلة البكالوريوس وتخرج بدرجتين علميتين واحدة في الرياضيات والأخرى في الهندسة الكهربائية. وقد يكون لدمجه هذين التخصصين دور كبير في سعة أفقه وقدرته التحليلية والتطبيقية.

ثم تقدم لـ MIT وقبل لمرحلة الماجستير في الهندسة الكهربائية وكان أستاذه العالم الكبير الذي يستحق الإهتمام كذلك، لڤنير بوش Vannear Bush، وذلك لاسهامه في مسيرة الحوسبة كذلك. عمل شانون على نظريات استاذه وطورها وفي عمر الحادية والعشرين 21، قدم رسالة الماجستير في MIT. واللتي يجمع الكل أنها أهم رسالة ماجستير في القرن المنصرم، وهي بدون شك كذلك. وقد ذهب البعض إلى أنها أهم رسالة ماجستير في التاريخ. كان عنوان رسالته تلك (على صغر سنه): التحليل الرمزي لدوائر التتابع والتحويل A Symbolic Analysis of Relay and Switching Circuits ..

هذه الرسالة صدرت لاحقاً على شكل ورقة علمية وتحدث فيها عن استخدام العدد الثنائي Binary number الصفر والواحد لتمثيل الدوائر الالكترونية المنطقية Yes/No و And/Or. وفي هذه الرسالة ذكر بعض التطبيقات الأخرى التي قد تكون لدينا من البديهيات اليوم. ولذلك يعتقد البعض أنه لولا كلاود شانون فإننا لن نعرف الكمبيوتر والتقنية التي نعرفها اليوم.

وفي بدايات الحرب العالمية الثانية عمل كلاود شانون في أشهر معامل الأبحاث في العالم في تلك الأيامK معامل بيل Bell Labs. ومن المميز لهذا المعمل أن ميزانيته كانت كبيرة جداً حيث أنه في الحقيقة أنه كان شركة كبيرة ومركز أبحاث مسيطر على خطوط الهاتف في أمريكا يومها وكان أكبر مكان للتوظيف في أمريكا بعد الحكومة الفيدرالية. ومن المميز له أن الباحثين كان لهم الحرية في البحث بشكل كبير ولايعملون تحت ضغط النتائج المنتظرة.

ولذلك كان الباحثون كثيرون جدا جدا. وكان كلاود شانون يعمل على دوائر الهاتف وعلى التشفير وعلى علوم الفضاء وغيرها. ولذلك لم يكن تركيزه في أمر واحد فقط. وفي هذه المرحلة أصدر كلاود بحثه الأشهر:نظرية رياضية للاتصالات A Mathematical Theory of Communication. ولكن لاحقا استبدل حرف A بـ The .. والتي وإن كان تغييراً طفيفاً إلا أنه أعطى هذه النظرية تعميماً أكبر وهي كذلك فعلاً. في هذه النظرية قال كلاود شانون أن المعلومات Information قابلة للقياس وحدد الوحدة الأساسية لهذا القياس والتي عرفت فيما بعد بالبت Bit. وكان هذا البحث أساس النظرية الأشهر لكلاود شانون نظرية المعلومات The Information Theory .

في هذه الأثناء قام ألن تورن العالم البريطاني بزيارة رسمية لمعمل بيل Bell Labs وهنا تعرف عن قرب عن كلاود واستمرت صداقتهم إلى أن مات ألن تورن.

لكن لم يدم عمل كلاود شانون في معمل بيل طويلاً، بل انتقل إلى جامعة MIT كأستاذ واستمر هناك. ومن الجميل أن معمل بيل لم يغلق مكتب كلاود شانون ولم يوقف راتبه بل استمر في دفعه عرفاناٌ بإنجازاته العلمية الكبيرة.

في آخر حياة هذا العالم أصيب بالزهايمر، وأخل لدار العجزة وقد لاحظ المهتون به في الدار أنه كان يحاول أن يعدل المشاية Walker التي يستند عليها لتعمل بشكل افضل وهذا يدل على فضوله للاختراه والابداع. مات كلاود شانون عام 2001 عن عمر يناهز الرابعة والثمانين.

أخيراً فإن كلاود شانون له إسهامات كبيرة في كثير من الأمور مثل الكرات التي يلعب بها المهرج في السيرك والدراجات ذات العجلة الواحدة وغيرها.

 

عن الكاتب

سالم العلياني
سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التعليق ٪

  • I don’t know whether it’s just me or if perhaps everybody else encountering issues
    with your website. It seems like some of the text in your posts are running off the screen. Can someone else please
    comment and let me know if this is happening to them too?
    This could be a issue with my web browser because I’ve had this happen previously.
    Cheers

سالم العلياني

سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التواصل

أي مقال سأكتبه يكون المستهدف منه المتخصص فسأكتب ذلك في بداية المقال بإذن الله.

سأقدر كثيراً التعليقات التي تثير التساؤلات، وتناقش الأفكار، وتثري الموضوع..