الفرق بين الأتمتة والذكاء

ا

أجد بعض المهتمين والتقنيين بل وحتى بعض قادة التقنية يخلطون بين الأتمتة Automation والذكاء Intelligence. (ناهيك عن الذكاء smartness).
فتجد البعض يتحدث عن الذكاء الإصطناعي وكأنه قدرة الآلة على العمل بشكل أتوماتيكي فقط. من هذه النظرة ترسخ لدى الكثير أن الذكاء الإصطناعي هو الروبوتات. إن خط الإنتاج في شركات السيارات الذي يستخدم الروبوتات هو مجرد أتمتة لعمل الإنسان. ولذلك فإن الأتمتة هي أن تقوم الآلة بتنفيذ الإجراءات والعمليات process and procedures بدون الحاجة للتدخل البشري أو على الأقل بأدنى حد من التدخل البشري. ومثال ذلك خط الإنتاج الذي ذكرناه سابقاً، أو حتى إجراءات قبول الطلاب في الجامعات (كأن يقوم النظام نفسه بالمفاضلة بين المتقدمين وقبولهم في التخصصات حسب الأولوية) وغيرها.
ولذلك فإننا هنا نستخدم قدرة وبراعة الآلة في السرعة والدقة بناء على إجراءات حددناها سابقا. ولكن الذكاء الإصطناعي ليس كذلك. فهو أننا نستخدم براعة الآلة وندمجها مع براعة الإنسان. فالآلة تبرع في السرعة speed والقدرة على الاستيعاب capacity والتوسع scalability. فتجدها (أي الآلة) تستطيع استيعاب معالجة كم كبير من البيانات بسرعة عالية جداً. وهذه القدرة ليست لدى الإنسان. أما براعة الإنسان فهي الذكاء والقدرة الإدراكية الهائلة التي لدية والتي تسمح له بالتخطيط واتخاذ القرار والإبداع.
فالذكاء الإصطناعي هو قدرتنا على دمج براعة الآلة وبراعة الإنسان معاً. وعندها نستطيع أن نستخدم البيانات التي أنتجتها لنا الأتمتة والترابط بين الأجهزة والقراءات التي أنتجتها الآلة للمساهمة في اتخاذ القرار المناسب والتخطيط والتفكير وغيرها من القدرات الإدراكية بسرعة عالية وبدون إغفال أو نسيان لأي من البيانات ذات العلاقة.
فإذا كان لديك نظام لقبول الطلاب في الجامعة، فإن القبول وحدة ليس ذكاءً، بل هي الأتمتة. لكن الذكاء هو أن تقراء الآلة بيانات المتقدم من وسائل التواصل الإجتماعي مثلاً ومن هاتفه الذكي ومن علاقاته وسيرته الدراسية وتقاريره ورأي أساتذته فيه وغيرها من البيانات التي تتعلق بالطالب من جميع الأنظمة والوسائل المترابطة التي نعرفها، وعندها تقترح الآلة التخصص الأنسب لهذا الشخص بناء على هذه البيانات.

أرجو أن يكون اتضح الفرق.. بقي أن نوضح في مقالتنا القادمة بإذن الله الفرق بين الذكاء smartness والذكاء intelligence..

عن الكاتب

سالم العلياني
سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التعليق الأول

سالم العلياني

سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التواصل

أي مقال سأكتبه يكون المستهدف منه المتخصص فسأكتب ذلك في بداية المقال بإذن الله.

سأقدر كثيراً التعليقات التي تثير التساؤلات، وتناقش الأفكار، وتثري الموضوع..