قصة “جل واتسون Jill Watson”

ق

البروفيسور آشوك قويل Prof. Ashok Goel هو أستاذ لمادة الذكاء الاصطناعي في جامعة جورجيا تيك Georgia Tech University في أمريكا. مادة آشوك التي يدرسها هي مادة متطلب من طلاب الدراسات العليا في كلية علوم الحاسب. وعليه فإن عدد الشعبة قد يتجاوز 300 طالب وطالبة كل فصل دراسي. وكان لديه ثمانية مساعدي استاذ Teacher Assistant (TA) لهذه المادة.

لقد عملت شخصيا في مرحلة الدكتوراة كـ TA لدى جامعة ولاية أريزونا ومع أن عدد الطلاب في الشعبة لم يتجاوز 70 طالب وطالبة إلا أن العبء كان كبيراً جداً. وهي فعلا مهمة مرهقة جداً. فالمهام التي يقوم بها أستاذ المادة ومساعديه كثيرة وتزداد صعوبة كلما زاد عدد الطلاب. فهناك عدد كبير من الواجبات المرهقة التي يحتاج الفريق لاعدادها ومن ثم طرحها واستقبال استفسارات الطلاب حول الواجب ومن ثم جمع الأجوبة وتصحيحها وتقييم كل طالب وهذا ينطبق على إعداد المنهج وتطوير الأمثلة والمشاريع والامتحانات سواء Quizzes أو الاختبارات الفصلية أو النهائية… الخ. وقد كان لمادة البروفيسور آشوك منتدى إلكتروني يسأل فيه الطلاب مابين 10 آلاف إلى 15 ألف سؤال كل فصل دراسي. ويحتاج كل سؤال لاجابة ومتابعة التعليقات في المنتدى ومساعدة الطلاب والشرح لهم. وقد تتنوع الأسئلة والتعليقات والاقتراحات في هذا المنتدى. فمنها ماهو عن المادة وأوقات الواجبات وتسليماتها والامتحانات ومنها ماهو عن المحتوى العلمي ويحتاج لشرح مفصل ومنها ماهو مجرد اقتراحات أو ملاحظات وخلافه.

لقد كانت مهمة مساعدي الاستاذ مهمة شاقة جداً ولكن المنتدى الإلكتروني ومتابعته والاجابة عن استفسارات الطلاب أصعبها. وعليه فقد قرر البروفيسور آشوك توظيف “جل واتسون Jill Watson” لتقوم بهذه المهمة.

فقد كان عمل “جل” يقتصر على الإجابة على استفسارات الطلاب على المنتدى الإلكتروني.

جمع البروفيسور آشوك وطلابه قرابة 40 ألف سؤال وجواب من منتديات الفصول السابقة. وقامت جل بحفظ كل هذه الأسئلة والأجوبة والوصول لدقة 97% في الإجابات على الطلاب خلال أسبوع واحد فقط. والمميز في جل أنها كانت متواجدة للاجابة على المنتدى 24 ساعة يومياً لمدة 7 أيام في الأسبوع على مدار الفصل. أي أن الطلب عندما يسأل فإن جل تجيب على السؤال مباشرة بغض النظر عن الوقت.

في الحقيقة أن قدرات جل كانت خارقة، ومميزة، لدرجة لا يمكن للإنسان أن يقوم بها بنفس المستوى. وقد كشف البرفسور لطلابه في آخر الفصل الدراسي أن جل لم سوى روبوت محادثة ذكي Chatbot.

العبرة من القصة:

  1. البيانات التي لديك (أسئلة وإجابات QA مثلاً) هي كنز يمكن تجميعه وتدريب الخوارزمية عليه وتحويل هذه البيانات لمعلومات ومعرفة.
  2. المهمة التي ترهقك وتستنفذك وتستهلك وقتك ووقت فريقك، ليس الحل في الغائها فقط بل فكر في أتمتتها أو جعلها نظام ذكي خاصة إذا كان العائد ROI من هذه المهة يستحق ذلك.

عن الكاتب

سالم العلياني
سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

اضافة تعليق

سالم العلياني

سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التواصل

أي مقال سأكتبه يكون المستهدف منه المتخصص فسأكتب ذلك في بداية المقال بإذن الله.

سأقدر كثيراً التعليقات التي تثير التساؤلات، وتناقش الأفكار، وتثري الموضوع..