وحدة الذكاء الاصطناعي بجامعة الملك خالد

و

أسسنا في جامعة الملك خالد وحدة خاصة بأبحاث الذكاء الإصطناعي ودراساته وتطبيقاته. ونسعى لرفع مقترح أن تكون مركزا بحثياً في الذكاء الاصطناعي لمقام الوزارة.

في الحقيقة أن هذا المركز (الوحدة حالياً) يسعى لأن يكون بيت خبرة في أبحاث الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته المحلية. ويسعى كذلك لأن يكوِّن الشراكات البحثية والتطبيقية مع الخبراء وخاصة الشباب السعوديين والسعوديات المتخصصين وأساتذة الجامعات السعودية من غير السعوديين. كما يهدف لأن يقدم الاستشارات والدراسات للشركات والمؤسسات السعودية وخاصة الناشئة منها في المجالات ذات العلاقة، مثل: الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتعدين البيانات وذكاء الأعمال والأتمتة وانترنت الاشياء والمدن الذكية. ونحاول أن نركز على طبقة الذكاء الاصطناعي في كل ذلك، Artificial Intelligence Layer. وقد بدءنا فعلاً في العمل على عمل هذه الشراكات مع الخبراء في هذا المجال. كما سنسعى للتعاون مع مراكز بحث عالمية في مجال الذكاء الإصطناعي عن طريق إدارة التعاون الدولي في وكالة الجامعة للداراسات العليا والبحث العلمي بإذن الله.

تحوي الوحدة عدة أقسام أهمّها قسمي: البحث والتطوير وقسم الدراسات والاستشارات. لكل قسم مهام مختلفة ومتعددة. فمهام قسم البحث والتطوير إعداد مقترحات البحث ومراجعتها وتقييمها وكذلك تشكيل الفرق البحثية والتطبيقية واقتراح مجالات العمل البحثية والتطبيقية وعمل الدورات التدريبية وتأهيل المتخصصين والممارسين والمطورين في الذكاء الاصطناعي. أما قسم الدراسات والاستشارات فمهامه إعداد الدراسات في مجال الذكاء الاصطناعي وعمل الاستشارات للجهات الحكومية والخاصة وإعداد الخطط الخاصة بالوحدة ونشر التقارير والترجمة وغيرها من إثراء المحتوى العربي في الذكاء الاصطناعي.

أخيراً، سنسعد باستقبال مقترحات التعاون التي تخدم هذا الهدف، والتي تركز في المقام الأول على حل مشكلات محلية (سعودية). علما أنني استقبلت خلال اليومين الماضيين ايميلين اثنين لطلبات تعاون ومقترحات بحث، فيبدو أن السعودية متعطشة.

 

عن الكاتب

سالم العلياني
سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التعليق ٪

  • ماشاء الله تبارك الله
    مبدع كعادتك

    اقترح إضافية الجانب العملي بحيث يكون هناك قسم خاص ببرامج الذكاء الاصطناعي يهتم بما يلي:
    الدورات – البوت كام- شراكات مع شركات الام المتخصصة في AI.

    فكرة معمل AI:
    معمل مفتوح يستفيد منه منسوبي الجامعة ومن هم خارج الجامعة بحيث يكون نواة مشاريع واختراعات AI في المنطقة، ويمكن تحويله مستقبلا إلى خاصة أو مسرعة.

    في التخطيط للوحدة امل ان تنفرد بهوية خاصة تميزها عن غيرها، فلا تكون فقط مركز أبحاث أو مجلة وسلسلة علمية أو حاضنه، بل آمل تكون وحدة علمية عملية “متخصصة” تنفرد بفكرة جديدة ومميزة.

    تذكر انها (الوحيدة حاليا) ففرصة أن تكون هي الرائدة كبيييره

    وابشر بما تحتاج فيما تحتاج

    • أشكرك أخي هيثم .. ودائماً توعدنا منك الابداع في الأفكار والأعمال.. ولن نستغني عن أمثالك ووقوفهم إلى جانبنا..

      وفقك الله ورعاك,,

  • الأهتمام بالطلاب المتخصيين بالتقنية

    خاصة طلاب جامعة الملك خالد بالتخصصات التقنيه

    مثلا انشاء ندوات لو تعريفية وتكون فعالة و ذو فائدة

    موفقين
    ومبادرة طيبه
    والف مبروك لك

    • بالتأكيد ستكون كذلك باذن الله.. وسنسعى لتطوير الطلاب والطالبات وقدراتهم استعدادا للمستقبل باذن الله..

  • ماالمانع من التعاون مع أساتذة الجامعات السعوديين، تفاجأت عندما قرأت أن التعاون مع اساتذة الجامعات لغير السعوديين؟!

سالم العلياني

سالم العلياني

متخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وعلوم البيانات.. حاصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. استاذ جامعي وCIO .. هنا أكتب في فلسفة العقل البشري وعلوم الذكاء الإصطناعي والمستقبل.

التواصل

أي مقال سأكتبه يكون المستهدف منه المتخصص فسأكتب ذلك في بداية المقال بإذن الله.

سأقدر كثيراً التعليقات التي تثير التساؤلات، وتناقش الأفكار، وتثري الموضوع..